لم يعد من الصعب الحصول على بريد الكتروني، حيث من الممكن إنشاء حساب في جوجل مثلاَ أو في أي من المواقع الشهيرة. أو حتى من خلال مواقع الاستضافة الذي تمكنك من انشاء بريد الكتروني لخدمة رجال الاعمال والمنشأت التجارية.

أن أختيارك لمزود الخدمة التي ستنشئ عليها بريدك الإلكتروني (أيميلك) لسيت بالامر الهين إلى حدِ ما، حيث عليك الاخذ بعين الاعتبار عدة أمور كمصفيات البريد المزعج Spam Filters؟ مدى السهولة في عرض ترتيب وفرز البريد الوارد؟  أمكانية الولوج للبريد الاكتروني واضافتة من خلال مزود خدمة اخر؟ أو ماهي الخدمة التي ستستخدمها في حال حسابك بدومين شخصي للاعمال مثلاً (yourname@yourdomain.com)؟

استمر بالقراءة وحدد ماذا تريد من خلال التركيز على اهم نقاط القوة والضعف التي سنوردها مع كل مزود خدمة، منها ما قد يحتوي على بعض الاعلانات وبعض مزودي خدمة قد يمنح مساحة محدودة، كما سنركز على فضل مزودي خدمة البريد الإلكتروني لرجال الاعمال من حيث السهولة في الفرز والترتيب والامان وبساطة العرض.

خدمة البريد الإلكتروني من جوجل لا تحتاج إلى اي مقدمة.

  • واجهة مبسطة.
  • خيار G Suite الذي تعتبر ميزة ممتازة.
  • الخطة المدفوعة ليست رخيصة.

تم إطلاق خدمة البريد الإلكتروني Gmail من شركة جوجل لأول مرة في العام 2004 وأصبحت الشركة الرائدة في خدمة البريد الإلكتروني المجاني بأكثر من مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم.

جوجل سلطة الضوء على واجهة البريد الإلكتروني Gmail، بحيث ركزت على صندوق الوارد في معظم الشاشة اثناء استعراض بريدك الشخصي، مع التقليل إلى الحد الادنى من صندوق الادوات.

فرز الرسائل يتم بشكل دقيق سهل للمشاهد، بحيث تمكنك من الاطلاع وقراءة الرسائل بشكل مبسط والرد على الايملات الواردة حتى لو كنت مستخدم لاول مرة.

بالإضافة إلى ذلك الرسائل يتم فرزها تلقائياً إلى ثلاثة تبويبات كالرسائل الأساسية Primary، والرسائل الاجتماعية والشبكات  Social and Promotions لتساعدك في التركيز اكثر على المحتوى المرغوب.

كما انه يعمل بشكل ممتاز على تصفية الرسائل الغير مرغوب بها ليجعل بريد الوارد نظيف من الرسائل المزعجة Junk.

كما يمكنك من إدارة حسابات اخرى من على نفس الواجهة كـ (Outlook, Yahoo, any other IMAP or POP email) كما يمنحك في الخطة المجانية 15 جيجا لحفظ ملفات Drive و Photo.

هناك بعض المميزات التي لازالت لم تتوفر بعد في Gmail كخدمة فرز البريد الوارد بحسب تبويبات يضيفها المستخدم وليس فقط فرزها بحسب الثلاثة التبويبات المقدمة من جوجل.

تتوفر خدمة مدفوعة من البريد الإلكتروني Gmail والتي تمنح المستخدم خدمة أكثر إحترافية والتي لا تحتوي اعلانات وتمكنك من استخدام ايميك الخاص (yourname@yourcompany.tld) على جوجل كما انه يسمح باستيراد الرسائل من Outlook, Exchange, Lotus ….  مساحة التخزين 30 جيجا للخطة الاساسية، مع خدمة دعم فني 24/7.

يدعم قراءة وتشغيل ملفات Word و Excel و Power Point سحابياً، والتقويم المشترك على حساب جوجل يتيح لك تنظيم أفضل. ويدعم ايضاً محادثات الفيديو أو الصوت لادارة الاجتماعات واللقاءات.

تكلفة الخطة الاساسية تبدا من 5$، كما يوفر تجربة قبل الشراء لمدة 14 يوماً.

يعتبر خيار قوي لمستخدمي Office 365

  • ميزة البريد الوارد المُدقق Focused Inbox
  • الاحداث وربطها بالتقويم (الأجندة)
  • تطبيق ممتاز لادارة البريد بشكل متكامل

 واجهة البريد الإلكتروني على المتصفح مشابهة للتطبيق المكتبي من Outlook، والذي لايختلف كثيراً عن معظم مزودي خدمة البريد الالكتروني: المجلدات و أداوات التنظيم على الجانب الأيسر، ومحتويات المجلد المحدد على المنتصف مع مربع صغير على الجانب ألايمن للإعلانات في حالة الحساب المجاني.

بالإضافة إلى شريط ألادوات الذي يمنحك سرعة الوصول إلى معظم الميزات أيضاً لاحظ النقر بزر الماوس الايمن اما على المجلدات أو الرسائل يعرض بقية اوامر العمل من نقل وحذف وارشفة ….. الخ.

 إضافة إلى بساطة المظهر هناك الكثير الخدمات التي تعمل بشكل تلقائي كفرز الرسائل المهمة من الغير مرغوب بها. مع تضمين الاحداث بحسب الاجندة اوقات الاجتماعات أو الحفلات أو مواعيد العشاء. من السهل مشاركة التقويم الخاص من Outlook.com أو مستخدمي Office 365 ايضاً يمكن مشاركة كل احداث التقويم مع العائلة بحيث يتمكن الجميع من الوصول إلى الاحداث.

ممتاز في دعمه للمرفقات حيث يمكنك من مشاركتها مباشرة من مجلدات  OneDrive أو عن طريق أما بنسخها أو مشاركتها من خلال رابط OneDrive. كما انه من الممكن أخذ المرفقات مباشرة من حسابات Google DriveDropBox و Box. كما انه يمنح المستخدم 15 جيجا لحفظ ملفاتك.

اذا كنت ايضاً تريد المزيد من الخيارات وامكانية التحكم من خلال فتح إعدادات Outlook.com Settings بالطبع لايحتوي الكثير من الإعدادات كما هو في Gmail، ولكنه يمكنك من التحكم أو اضافة المزيد من قواعد المرفقات، عناونين الرسائل وتنسيقات النصوص والمزيد.

عند الترقية الى النسخة المدفوعة فأنك ستحصل على 50جيجا بايت للايميل و 1 تيرا بايت  للـ OneDrive مع ازالة الاعلانات، مع اخر اصدار لتطبيقات اوفيس كل ذلك بما يعادل 7$ لكل شهر.

3- ياهو ميل Yahoo Mail

أنيق مع بعض الإضافات الرائعة

  • إضافات مفيدة كعناوين البريد المتاح
  • 1 تيرا بايت مساحة تخزينية لل Inbox
  • لا يحتوي على العديد من الخيارات كبقية مزودي البريد الالكتروني

أخر اصدار من ياهو Yahoo مهني إلى حد كبير وممتاز مما يجعله منافس قوي مقارنة ببقية خدمات مزودي البريد الإلكتروني.

ياتي بواجة انيقة تشبه إلى حدِ كبير صندوق الوارد لخدمة جيميل من حيث تخصيص المساحة الكبيرة من الشاشة لصندوق الوارد مع القليل من الادوات الجنابية، ايضاً فرز الرسائل الى ثلاثة تبويبات عامة (مستندات، صور، سفر) كما انه يمكنك من المشاحدة السريعة للرسائل واتاحة فرزها إلى مجلدات مخصصة حسب الرغبة.

مساحة تخزين 1 تيرا بايت بمعنى انه يمكن الاحتفاظ بملفاتك وخصوصياتك لفتره طويلة جداً دون القلق من كميات البيانات.

قد يواجه بعض المستخدمين مع مرور الوقت بعض العقبات حيث ان مزود خدمة ياهو Yahoo لا يتمتع بنفس المرونة كما في جيميل Gmail حيث لا يوجد به العديد من المزيات والخيارات التي تتيح للمستخدم التحكم بالبريد الإلكتروني بشكل كلي.

كما الحال مع مزودي الخدمة الاخرين فان Yahoo ايضاً تمتلك خطة مدفوعة بها المزيد من المميزات، كأضافة ايميل بنطاق مخصص (yourname@yourdomain.com) كما انه يمكنك استيراد جهات الاتصال من Facebook, Gmail ، او حتى من Outlook وادوات زيادة الانتاجية المخصصة لرجال الاعمال كالتقويم وادوات الملفات وكذا ادوات تحليل.

السعر يبدأ من 3.19$ لكل بريد/ بالشهر.

4- بروتون ميل Proton Mail

مزود بريد الكتروني يركز على الامان والخصوصية

  • ميزة الخصوصية الدقيقة
  • تشفير الرسائل end-to-end
  • فقط 500 ميجا بايت مساحة تخزين

غالباً مايكون الاشتراك مع مزودي البريد الإلكتروني مقابل ما يقدم  المستخدم من تنازلات عن بعض الخصوصية.

على سبيل المثال للتسجيل في Yahoo أو احدى مزودي الخدمةآنفا يتطلب منك ذلك تقديم اسمك ورقم هاتفك. أيضاً جيميل Gmail تقوم بعمل فحص للرسائل بغرض أغراض مفيدة كإضافة الاحداث إلى الاجندة.

بروتون ميل Proton Mail هي خدمة البريد السويسرية التي تركز على الخصوصية فوق اي شئ اخر. يمكنك التسجيل كمجهول ليس هناك اي تسجيل لعناوين IP وجميع رسائلك مشفرة بتقنية end-to-end مما يعني انه لايمكن Proton Mail أو اي شخص اخر قراءة محتوى الرسالة.

برغم ذلك فهناك بعض التفاصيل الهامة، كالمساحة التخزينية مع النسخة المجانية فقط 500 ميجا بايت، كما انه يسمح بإرسال 150 رسالة فقط باليوم الواحد، ولا يوجد به بعض مميزات التنظيم مثل (المجلدات، التسميات و الفلاتر). خدمة التشفير end-to-end لا تدعم الا مع Proton Mail فقط اي انه لايمكنك استخدام هذه الخدمة مع مستخدمي البريد الاخرين غير Proton Mail.

مع كل ذلك يجب ان تعلم ايضاً Proton Mail لاتسمع بسلسة من المرفقات مجاناً، كما انه لاتظهر اعلانات، في الواقع يمكن استخدام Proton Mail كبريد إلى جانب Gmail مثلاً وليس ليحل محله، بشكل عام يؤدي المهام الاساسية بشكل جيد.

إذا كنت تريد النسخة المدفوعة من Proton Mail متاحة 4.95$ لكل شهر مقابل الحصول 5 جيجا بايت مساحة للتخزين و 1000 رسالة باليوم مع دعم ايميل بنطاق محدد (you@yourdomain.com) ويدعم المجلدات والتسميات والفلاتر.

5- زوهو Zoho

مزود خدمة بريد الكتروني يمنحك الكثير من المميزات

  • خطة مجانية تدعم حتى 25 مستتخدم
  • ادوات المكتب والمشاركة

زوهو القاسية 2$/شهر

زوهو الاحترافية 5$/شهر

Zoho Workplace  هو مزود خدمة البريد إلكتروني الموجهة نحو رجال الأعمال الذين يعملون على الانترنت وادارة الوثائق ومجموعة من ادوات المشاركة والتعاون والاضافات الاخرى.

الخطة المجانية من Zoho تدعم ما يصل إلى 25 مستخدم لكل واحد منهم 5 جيجا بايت مساحة تخزين، ويمكن استخدامها مع نطاق واحد Domain. كل هذه المميزات لاتجدها عادة الا في الخدمات التجارية المدفوعة، كما ان ادوات التعامل مع الملفات متاحة ايضاً (Word, Excel and Presentation) وغيرها من الادوات.

الشكل العام يبدو مميز وانيق وسهل الاستخدام، يوفر مجموعة من الادوات المساعدة على تنظيم وفرز وترتيب الرسائل الخاصة بك : المجلدات، العلامات، والمرشحات وادوات البحث.

الخطة المجانية تتيح لك الوصول للانترنت فقط ولا تتيح لك خدمة اعادة توجيه البريد الإلكتروني.

الخطة القياسية تحصل عليها 2$/شهر لكل مستخدم مقابل الحصول على POP ، IMAP ، اعادة توجية البريد، تفعيل المزامنة، إضافة نطاقات متعددة، نطاقات فرعية، 30 جيجا بايت مساحة تخزين، 30 جيجا بايت للمرفقات (20 جيجا بايت للمرفقات في الخطة المجانية) والمزيد من التحسينات الرئيسية.

ماهو أفضل مزود خدمة بالنسبة لك؟ شاركنا رأيك.

مقال “أفضل مزودي خدمة البريد الالكتروني للعام 2018” لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير ويبات. يمنع منعاً باتاً نقل أي جزء من المحتوى بأي شكل كان الا بعد الحصول على موافقة خطية من الإدارة.

1
مرحبا بك في شركة ويبات كيف أستطيع خدمتك ؟
Powered by